الناطقة باسم الخارجية الصينية.
الناطقة باسم الخارجية الصينية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلنت الصين أنها لن تشارك في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا الذي تستضيفه سويسرا في شهر يونيو القادم. وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، اليوم(الجمعة)، بأن ترتيب هذا الاجتماع لا يزال دون متطلبات الصين وتطلعات المجتمع الدولي، ما يجعل من الصعب على الصين أن تشارك فيه. ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر مطلعة قولها: إن الصين أكدت أنها لن تشارك في المؤتمر، ورفضت الدعوة بسبب عدم استيفاء شروط المشاركة، بما في ذلك مشاركة كل من روسيا وأوكرانيا. وقالت المصادر إن الصين أطلعت دبلوماسيين هذا الأسبوع على أن الشروط التي لم يتم استيفاؤها تشمل ضرورة اعتراف كل من روسيا وأوكرانيا بالمؤتمر، وأن تكون هناك مشاركة متساوية للطرفين، وأن تكون هناك مناقشات منصفة لجميع المقترحات.

وتتطلع الحكومة السويسرية إلى مشاركة واسعة النطاق من مختلف أنحاء العالم في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو والتي تأمل أن تمهد الطريق لعملية سلام في أوكرانيا.


من جهته، قال وزير الدفاع الصيني دونغ جون لنظيره الأمريكي لويد أوستن خلال اجتماعهما في سنغافورة اليوم: إن بكين لا تقدم دعما عسكريا لأي من طرفي الحرب في أوكرانيا، بحسب ما أعلن متحدث عسكري صيني.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال إن الصين قد تنظم مؤتمر سلام يمكن أن تشارك فيه روسيا وأوكرانيا.